fbpx

ما هو نظام المعايير أيزو ISO

ما هو نظام المعايير أيزو ISO

 

 

ما هو نظام المعايير أيزو ISO

 

نظام المعايير أيزو ISO هو مجموعة من الأنظمة التي يهتم كل نظام منها في تقديم التوجيهات المناسبة، تنسيق، تبسيط وتوحيد المعايير والأسس التي يمكن للشركات أن تلتزم بها سعيًا لتطوير مجال عملها والتميز بين الشركات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك تهتم أنظمة معايير الجودة أيزو بتوحيد المنتجات، والخدمات التي يمكن أن تقوم بها المنظمات الدولية، وتم تطوير العديد من المعايير في العديد من بلدان العالم، وكل معيار يهتم بجانب معين أو مؤسسة محددة، لتوحيد أنظمة إدارة الجودة عالميًا.

تقوم أنظمة معايير الجودة أيزو بإعداد المستندات الخاصة بالشركات والتي تتصف بامتلاكها المواصفات، الخصائص أو الارشادات المطلوبة لتطبيق أسس ضبط الجودة، بالإضافة إلى التشجيع على العمل الجماعي والكفاءة المطلوبة لتطور الشركات.

 

ما هو أكثر نظام المعايير أيزو ISO شيوعًا

 

ما هو نظام المعايير أيزو ISO

 

تتضمن أنظمة المعايير العديد من المعايير، ويصل عددها تقريبًا إلى عشرة معايير، وفيما يلي الإجابة على سؤال:” ما هو أكثر نظام المعايير شيوعًا؟”، حيث سيتم ذكر معظم هذه المعايير ونبذة عنها.

 

نظام  أيزو ISO 9000

وهو معيار إدارة الجودة الرئيسي، وتم تطويره واعتماد النسخة المطورة منه في عام 2015، واستطاع أكثر من مليون شركة ومؤسسة في أكثر من 170 دولة حول العالم الحصول على شهادة ضبط الجودة أيزو ISO 9000.

 

نظام أيزو ISO/IEC 27000

وهو نظام امعايير الجودة أيزو الذي يتضمن أنظمة إدارة أمن المعلومات، ويضمن نظام أيزو ISO/IEC 27000 سلامة أصول المعلومات، ويقصد بذلك إدارة أمان أصول الملكية الفكرية، البيانات المالية ومعلومات الموظفين، وامتلكت 33290 شركة حول العالم حاليًا لهذه الشهادة.

 

نظام أيزو ISO 14000

ويركز هذا النظام على معايير الجودة المطلوبة لحفاظ على البيئة، تقليل النفايات والحفاظ على أمان وصحة الموظفين، بالإضافة إلى ذلك يركز هذا النظام على عمليات التدقيق، التواصل، فهم دورة الحياة وتحليلها وتحويل المخاطر إلى فرص، وتمتلك حاليًا هذه الشهادة ثلاث مئة ألف شركة حول العالم.

فوائد نظام المعايير أيزو ISO

 

ما هو نظام المعايير أيزو ISO

 

يقدم نظام المعايير أيزو العديد من الفوائد للشركات، ولهذا فهو الطريق الأمثل للارتقاء بمستوى الشركات والنجاح في المشاريع المستقبلية، حيث يقدم نظام المعايير أيزو  الفوائد الآتية:

  • الموثوقية: حيث تستطيع الشركات اثبات موثوقيتها للعملاء، الموظفين، شركاء الأعمال، الحكومات والموردين.
  • تحسين الآداء: حيث تزود أنظمة المعايير أيزو الشركات بالمعرفة التي تحتاجها لتحسين كافة عملياتها بما يشمل إرضاء العملاء وطرق العمل الأكثر كفاءة.
  • تحسين الجودة: حيث تساعد هادة المعايير أيزو على إدارة المشاريع بفعالية أكبر، والوصول إلى العديد من العملاء والأسواق الجديدة، حيث تكون جميع المنتجات والخدمات متوافقة مع أنظمة إدارة الجودة العالمية.
  • زيادة الأرباح: حيث ويمجرد أن تلتزم الشركة بنظام المعايير أيزو ستجد زيادة في الأرباح والموارد المالية، ويمكن أن تسمح للشركات بالتفوق في السوق المحلي والوصول إلى السوق العالمي، وهذا لأن التجارة ستصبح أسهل وأكثر أمانًا.
  • تقليل المخاطر: وهذا لأن أنظمة المعايير أيزو تقوم بإعداد مجلس الإدارة والموظفين مسبقًا للتعامل مع المخاطر، وليس هذا فحسب بل تدربهم على تحويل المخاطر إلى فرص.
  • الإستدامة: وتعني الاستدامة استمرار عمل الشركة رغم الظروف البيئية، الاقتصادية والاجتماعية، والحفاظ على مستوى ثابت من التطور والنجاح، بالإضافة إلى التعامل مع موارد الطاقة، التحكم في مستوى النفايات وتوفير المال في الوقت ذاته.
  • الابتكار: وخصوصًا للمنظمات والشركات الناشئة والتي تسعى لتقديم نوع حديث من الخدامت، حيث تساعد أنظمة معايير الجودة أيزو هذه الشركات على تحديد الخصائص الأساسية للمنتجات وتطويرها بما يرضي العميل ويعود على الشركة بالنفع.

المراجع:

https://mydatascope.com/blog/en/cuales-son-los-beneficios-de-las-normas-internacionales-iso-2/

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .