fbpx

ما هو نظام الصحة والسلامة المهنية  ISO 45001؟

تعتبر شهادة الأيزو معيار ISO 45001 محط اهتمام المؤسسات الجادة في تحسين سلامة الموظفين وتقليل مخاطر مكان العمل وخلق ظروف عمل أفضل وأكثر أمانًا.

وفقًا لمنظمة العمل الدولية، يموت أكثر من 7600 شخص بسبب حوادث أو أمراض مرتبطة بالعمل كل يوم. هذا هو السبب في أن لجنة الأيزو ISO من خبراء الصحة والسلامة المهنية تعمل على تطوير معيار دولي مع إمكانية إنقاذ ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص كل عام. وتم تنظيم هذا المعيار بطريقة مماثلة لأنظمة إدارة ISO الأخرى، ويعتمد ISO 45001 على نجاح المعايير الدولية السابقة في هذا المجال مثل OHSAS 18001.

ما هو دور معيار ISO 45001؟

  • يحدد معيار ISO 45001 متطلبات نظام إدارة الصحة والسلامة المهني (OH&S) ، ويقدم إرشادات لاستخدامه، لتمكين المؤسسات من توفير أماكن عمل آمنة وصحية من خلال منع الإصابات المرتبطة بالعمل واعتلال الصحة، وكذلك من خلال التحسين الاستباقي.
  • ينطبق ISO 45001على أي منظمة ترغب في إنشاء وتنفيذ وصيانة نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية لتحسين الصحة والسلامة المهنية، والقضاء على المخاطر وتقليل مخاطر الصحة والسلامة المهنية (بما في ذلك أوجه القصور في أنظمة العمل)، والاستفادة من فرص الصحة والسلامة المهنية، ومعالجة إدارة الصحة والسلامة المهنية الغير مطابقة للنظام المحدد.
  • ينطبق معيار ISO 45001 على أي مؤسسة بغض النظر عن حجمها ونوعها وأنشطتها. تنطبق على مخاطر الصحة والسلامة المهنية الخاضعة لسيطرة المنظمة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل السياق الذي تعمل فيه المنظمة واحتياجات وتوقعات عمالها والأطراف المعنية الأخرى.
  • لا ينص المعيار على معايير محددة لأداء الصحة والسلامة المهنية، كما أنه ليس إلزاميًا بشأن تصميم نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية.
  • يمكّن هذا المعيار المؤسسة من خلال نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية، من دمج جوانب أخرى من الصحة والسلامة، مثل عافية / رفاهية العمال.
  • لا تتناول شهادة ISO 45001 قضايا مثل سلامة المنتجات أو تلف الممتلكات أو الآثار البيئية، حيث تركز على المخاطر التي يتعرض لها العمال والأطراف المعنية الأخرى ذات الصلة.
  • يمكن استخدام شهادة ISO 45001 كليًا أو جزئيًا لتحسين إدارة الصحة والسلامة المهنية بشكل منهجي. ومع ذلك، فإن ادعاءات المطابقة مع هذا المستند غير مقبولة ما لم يتم دمج جميع متطلباتها في نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية بالمنظمة والوفاء بها دون استثناء.
  • تساعد شهادة ISO 45001المنظمة على تحقيق النتائج المرجوة من نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية. بما يتوافق مع سياسة الصحة والسلامة المهنية في المنظمة، وتشمل النتائج المرجوة لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية ما يلي:
  • التحسين المستمر لأداء الصحة والسلامة المهنية
  • استيفاء المتطلبات القانونية والمتطلبات الأخرى
  • تحقيق أهداف الصحة والسلامة المهنية

 

كيف يمكن أن يساعد معيار ISO 45001 في نمو مؤسستك؟

تم تصميم نظام إدارة الصحة والسلامة ISO 45001  لمساعدتك على تقليل مختلف المخاطر التي قد تحدث لمؤسستك، بالإضافة إلى خفض التكاليف المرتبطة بها. حيث يمكنك حماية عملك في غضون أسابيع من خلال قياس عملياتك وإجراءاتك الحالية وفقًا لمتطلبات شهادة ISO 45001 المعترف بها في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما يكون ISO 45001 هو الحد الأدنى من المعايير المطلوبة لتلبية متطلبات السلامة المهنية وإظهار الالتزام بأفضل الممارسات في سلامة الموظفين ورفاهيتهم.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه سيتم طمأنة عملائك من القطاعين العام والخاص من خلال شهادة ISO 45001  الخاصة بك لأنها تشير بوضوح إلى أن شركتك ذات تفكير مستقبلي تخفف من المخاطر وتتوافق مع اللوائح.

وبالنسبة لموظفيك، فإن بيئة العمل الآمنة والداعمة أمر حيوي لمشاركتهم. ويمكنك تمييز نفسك بعيدًا عن المنافسة من خلال حماية سلامة موظفيك البدنية والعقلية بشكل استباقي. لن يكون موظفوك أكثر سعادة وأمانًا فحسب، بل ستشهد زيادة في الإنتاجية وانخفاض التغيب عن العمل. وفي حالة حدوث الأسوأ، ستتمكن بسهولة من تقديم دليل على أنك تتبع أفضل الممارسات واتخذت تدابير معقولة لحماية موظفيك.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .