fbpx

ما هي الجودة؟

ما هي الجودة؟


ظهر نظام الجودة الذي يطبق على جميع المؤسسات والشركات المحلية والعالمية في عصرنا اليوم بعد تعدد الشركات حول العالم وظهور الشركات متعددة الجنسيات، والتوسع الإقتصادي والتجاري حول العالم، وتزايد التنافس بين الشركات العالمية، والذي أدى إلى ضرورة وضع نظام موحد يهدف إلى تحقيق رضا المستهلكين والمستفيدين من الخدمات المختلفة وتحسين مستوى الأداء، وتطوير نوعية الإنتاج.
وقد تعددت تعريفات الجودة ولعل أشملها هو “التركيز القوي على إحتياجات العميل ورضائه وذلك بالتطوير المستمر لنتائج العمليات النهائية لتحقيق متطلبات العميل”.


كما تعرف بأنها: “مجموعة من المعايير العالمية المحددة للجودة في كل نشاط من أنشطة المؤسسة، والتي يجب الإلتزام بها من أجل تحقيق مستوى عالي من الأداء والجودة”.
لذلك فإن الجودة هي مجموعة من المعايير والشروط التي تسعى المؤسسات للإلتزام بها لتحقيق النمو والتميز، ويقع على عاتق منظمة الأيزو العالمية تحديد تلك المواصفات والعمل على توحيدها بين مختلف المؤسسات.


أهداف الجودة


يعد تقليل التكاليف من أهم أهداف الجودة وذلك إنطلاقًا من تعريف الجودة بأنها أداء العمل بشكل صحيح من المرة الأولى، وكذلك حذف العمليات المتكررة والتي لا تعود بفائدة سوى أنها تضيع الجهد والطاقة، والحرص على عملية التقييم لمعرفة نقاط الضعف والقوة، وكل هذا يعمل على توفير الجهد والوقت والمال.
تحقيق الإستدامة من خلال التطوير المستمر لجميع العمليات التي تقوم بها المؤسسة وصولًا لتحقيق أفضل النتائج.
الوصول إلى رضا العميل لتحقيق التميز والريادة والذي لا يتحقق إلا برضا المستفيدين عن الخدمات والبحث عن كل ما يناسبهم والنظر في شكواهم لكسب إحترامهم وثقتهم.
رفع كفاءة العاملين، من خلال ما تقوم به الجودة من تقييم دائم للأداء والنظر في المهارات التي يجب توافرها لديهم، والسعي نحو إقامة الدورات التدريبية اللازمة لرفع مستوى أداء الموظفين.


أبعاد الجودة


للجودة عدة أبعاد تختلف بإختلاف المجال والنشاط الذي تطبق به، وتشمل الجودة ثلاث أبعاد رئيسية وهي:
جودة التصميم
وتعني توافر مواصفات محددة قد تكون ملموسة أو غير ملموسة في تصميم المنتج أو الخدمة.
جودة المطابقة
وهي مدى توافق المنتج أو الخدمة النهائية مع المواصفات التي تم تحديدها من قبل، وضمان أنها خالية من العيوب والمشاكل.
جودة الأداء
وهو البعد الأخير الذي يضمن جودة عمل المنتج والخدمات بعد الإنتاج وهل يلبي توقعات العملاء ويحقق الغرض منه أم لا؟
الأيزو


أنشئت منظمة الأيزو عام 1946م بغرض توحيد المواصفات العالمية على كل السلع والمنتجات المادية أو غير المادية، ويعد الحصول على شهادة الآيزو دليلًا قويًا على تميز المؤسسة ونجاحها، وتشمل المواصفات المحددة من قبل الآيزو 3 مستويات وهي:
المستوى الأول
يهتم بالشروط الواجب توافرها في الخدمات المقدمة من خلال (التصميم، التركيب، الإنتاج، التطوير).
المستوى الثاني
ويعتني بالإنتاج والتركيب.
المستوى الثالث
ويعتني بالفحص الأخير وتطبيق بعض الإختبارات النهائية.

 

أطلب الخدمة

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .