fbpx

الجودة…تعريفها ..أهمية تطبيقها…مراحل وخطوات التأهيل للحصول عليها

الجودة هي تحقيق احتياجات وتوقعات العميل حاضرًا أو مستقبلا، وتحقيق الرضا التام له من خلال تقديم منتج أو خدمة مستوفية لهذه الشروط الثلاث: الوفاء بالمتطلبات- انعدام العيوب- سليمة وصالحة للاستخدام من أول مرة.

وبناءً عليه يمكننا القول بأن الجودة هي درجة متوقعة من التناسق والاعتماد تناسب السوق بتكلفة منخفضة.

جدير بالذكر أن العالم أصبح قرية صغيرة، وأصبحت المعلومات والمعرفة سلعًا تُباع وتُشترى في ظل هذا التطور والإتساع على مستوى العالم، والتنافس الشديد الذي يشهده قطاع الإنتاج والخدمات وتنوع الأساليب والتقنيات المستخدمة، وقد أدى ذلك إلى ظهور الحاجة إلى تقديم الخدمات بشكل تنافسي بهدف إرضاء العملاء، أيضا ظهرت الحاجة إلى الاهتمام برفع مستوى الكفاءة، وبالتالي الحاجة إلى ما يسمى بالجودة.

فوائد تطبيق نظام إدارة الجودة

  • يساعد على التنافس بأعلى المستويات في قطاع الأعمال، من خلال قدرة المنظمة على التميز والاختلاف مع المنافسين فضلا عن تحقيق رضا العملاء، وبتحقيق هذين البعدين سيتحقق للمنظمة أهدافها، وبالتالي تحقيق الميزة التنافسية واكتساب نصيب سوقي وزيادة في الربحية.
  • توفير الوقت والنفقات والموارد، حيث أن الطريق مرسوم والخطط موضوعة، مما يؤدي إلى اختصار المراحل وخطوات الانتاج التي تطيل من مدة الانتاج.
  • أداء العمليات بأخطاء أقل، وأرباح أكثر، حيث أن كل نشاط يمضي وفق تخطيط واضح ومجرب والكل يعرف دوره داخل المؤسسة من أين يبدأ وأين ينتهي، وتحديد المسؤوليات بمنهجية ودقة مما يقلل الأخطاء ويجعلها تكاد تكون معدومة.
  • زيادة فرص العمل من خلال التزام المؤسسة بمتطلبات الجودة التي تؤدي إلى تحسين جودة المنتجات وفتح أسواق جديدة.
  • القدرة على تلبية احتياجات العملاء بفعالية، وتحقيق ثقتهم ورضاهم التام على المدى الطويل من خلال تطبيق معايير متفق عليها عالميا.
  • تطوير مهارات وقدرات العاملين وتحفيزهم على الإندماج بالعمل بطريق أكثر فاعلية.
  • زيادة الانتاج بأقل التكاليف عن طريق تقديم السلع التي تتسم بالجودة العالية للزبائن مما يعني تعزيز الموقع التنافسي للمنظمة مما يؤدي إلى زيادة الأرباح.
  • العمل على بقاء المنظمات وتجديد العمليات الانتاجية.

نظام إدارة الجودة

خطوات التأهيل للحصول عليها

1- تعيين ممثل للإدارة له سلطة إنشاء النظام ومتابعته والإتصال بالجهات الخارجية فيما يختص بالنظام.

2- دراسة الفجوة وإصدار تقرير عنها، ووضع خطة تنفيذية لعلاج هذه الفجوة.

3- إجراء مسح بيئي مبدئي.

4- وضع وتنفيذ برنامج تدريبي وتوعوي للعاملين وتصميم برامج تثقيفية عن نظام إدارة الجودة.

5- تنفيذ الخطة التنفيذية ووضع الوثائق ثم إجراء تدقيق داخلي لاكتشاف الثغرات وعدم المطابقات وعلاجها من خلال الأفعال التصحيحية المدروسة.

6- إجراء المراجعات الدورية من قِبل الإدارة العليا للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشكلات التنفيذ الناجمة إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة الوارد في المواصفة iso 9001.

7- التعاقد مع جهة اصدار معترف بها؛ تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب البرنامج الزمني للمراجعة والتدقيق عليها.

8- تقوم جهة اصدار الشهادة بالتدقيق والمراجعة، وفي حالة كان التدقيق ايجابيا يتم منح المنظمة هذه الشهادة، خاضعة للتدقيق الدوري من الجهة المانحة، للتأكد من استمرارية مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.

موقع منظمة الأيزو

https://www.iso.org/home.html

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .