fbpx

شهادة أيزو ISO 9000

 

 

 

 

 

 

 

 

===ما هي شهادة أيزو ISO 9000===

تقدم شهادة أيزو ISO 9000 لمن يحصل على دورة من مركز معتمد في هذا المجال، ويقصد ب أيزوISO 9000 مجموعة من المعايير الدولية لإدارة وضبط الجودة، وتم تطوير مصطلح أيزو ISO 9000 بغرض مساعدة الشركات على توثيق عناصر ضبط الجودة اللازمة للحفاظ على نظام سلامة شامل وفعال في مختلف المؤسسات والصناعات بغض النظ عن حجم هذه المؤسسات ومدى تطورها.(1)
تعتبر شهادة أيزو ISO 9000 الخطوة الأولى التي تحتاجها الشركات لتأسيس نظام ضبط جودة فعال، وتساعد هذه الشهادة الشركة على إرضاء الفئة المستهدفة بالنسبة لها، بالإضافة إلى تلبية متطلبات السلامة العامة وتنظيمها.(1)

iso 22000

 

 

 

 

 

 

 

===ماذا يتضمن أيزو ISO 9000===

تضمن برنامج أيزو ISO 9000 عدة عائلات أو سلاسل من معايير إدارة وضبط الجودة، وفيما يلي جميع هذه العائلات أو السلاسل التي تندرج ضمن أيزو 9000 ISO 

  • أيزوISO 9001:2015: وهي العائلة التي تتضمن جميع متطلبات أنظمة إدارة الجودة.
  • أيزوISO 9000:2015: وهي العائلة التي تتضمن المفردات والتعريفات الأساسية لأنظمة إدارة الجودة.
  • أيزوISO 9004:2018: وهي سلسلة تتضمن جميع الإرشادات الهامة لتحقيق الجودة المستدامة، والتي يُقصد بها التحسن والتطور المستمر في مجال إدارة الجودة.
  • أيزوISO 19011:2018: وهي العائلة التي تتضمن جميع إرشادات ضبط الجودة المتعلقة بتدقيق أنظمة الإدارة.

 

 

 

 

 

 

 

===مبادئ الحصول على شهادة أيزو ISO 9000===

تضمن شهادة معايير الجودة أيزو ISO 9000 على سبعة مبادئ رئيسية لإدارة الجودة والتي يمكن أن تقدمها الإدارة العليا لتحسين وتنظيم الجودة بداخل الشركات والمؤسسات، وفيما يلي هذه المبادئ السبعة ونبذة عنها: (1)

===التركيز على العملاء===

ويشتمل مبدأ التركيز على العملاء على العناصر الآتية:

  • فهم احتياجات جميع العملاء سواء الحاليين أو المستقبليين.
  • ملائمة الأهداف التنظيمية مع حاجة العملاء وتوقعتهم.
  • تلبية متطلبات العملاء.
  • قياس مدى رضى العملاء عن خدمات الشركة.
    إدارة العلاقات العامة بين العملاء.
  • تجاوز توقعات العملاء وتقديم الخدمات الأفضل لهم.

التعرف على رأي العملاء بالخدمة، بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع واختبار مدى رضا العملاء.

===القيادة===

ويشتمل مبدأ القيادة في شهادة أيزو ISO 9000على العناصر الآتية:

  • وضع رؤية واتجاه واضح للشركة أو المؤسسة.
  • وضع أهداف وتحديات صعبة.
  • وضع نموذج للقيم التنظيمية للشركة.
  • بناء الثقة.
  • تجهيز وتمكين الموظفين.
  • التعرف على جهود الموظفين وإبداعاتهم داخل الشركة.
  • تعلم المزيد عن القيادة.

===مشاركة الأفراد===

حيث يشتمل مبدأ مشاركة الأفراد على:

  • التأكد من تقدير وشكر الآخرين على خدماتهم والإستفادة منها.
  • تقديم مسؤوليات للأفراد لتحفيزهم على العمل.
  • المشاركة في تحقيق الجودة المستدامة والتحسن المستمر.
  • تقييم الآداء الفردي للموظفين.
  • تمكين مشاركة المعرفة بين الموظفين.
  • تفعيل أسلوب المناقشة المفتوحة والعصف الذهني لإقتراح حلول لمشاكل الشركة.
  • تعلم المزيد عن المشاركة بين الموظفين.

===اتباع منهجية للعمليات===

يتضمن مبدأ اتباع منهجية محددة للعمليات العناصر الآتية:

  • إدارة الأنشطة كعمليات لها طريقة حل محددة.
  • تحديد الروابط بين أنشطة الشركة.
  • إعطاء الأولوية للفرص التي تحسن من الشركة.
  • الاستفادة من الموارد بفعالية.

===التطوير===

يشمل مبدأ التطوير على العناصر الآتية:

  • تحسين الآداء والقدرات التنظيمية في المؤسسة.
    إعطاء الموظفين فرصة لإقتراح طرق لتطوير الشركة.
  • قياس مدى تطور الشركة بشكل دوري.
  • الاحتفال بإنجازات الشركة.
  • تعلم المزيد عن طرق تطوير وتحسين الشركة باستمرار.

===صنع القرارات القائمة على الأدلة===

ويشكل مبدأ صنع القرارات القائمة على الأدلة على العناصر الآتية:

  • ضمان إمكانية الحصول على بيانات دقيقة وموثوقة.
  • استخدام الأساليب المناسبة لتحليل البيانات.
  • اتخاذ القرار بناء على الأرقام والبيانات الموثوقة.
  • موازنة تحليل البيانات مع الخبرة العملية.

===إدارة العلاقات العامة===

يشتمل مبدأ إدارة العلاقات العامة على العناصر الآتية:

  • اختيار الموردين المناسبين بهدف إدارة التكاليف، تحسين المواد والقيمة العالية للمنتجات.
  • إنشاء علاقات قصيرة وطويلة المدى مع العملاء.
  • تبادل الخبرات مع الشركاء بما يشمل الخطط، الموارد وبقية المعلومات.
  • التعرف على إنجازات الموردين.

=== شهادة أيزو ISO 9001===

في عام 2015 تم استحداث نظام أيزو ISO 9000إلى نظام شهادة أيزو ISO 9001 والذي أضاف على النظام القديم العناصر الآتية: (2)

  • إضافة مصطلحات جديدة.
  • التركيز على التفكير القائم على المخاطر لتعزيز كفاءة التطبيقات.
  • زيادة متطلبات القيادة.
  • تحسين تطبيق الخدمات.

المرجع:-

https://asq.org/quality-resources/iso-9000

https://asq.org/quality-resources/iso-9001

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .