fbpx

شهادة أيزو ISO 27000

 

 شهادة الأيزو ISO 27000

 

أهمية شهادة أيزو ISO 27000

 

معيار أيزو ISO 27000 هو المعيار الذي تتبع الشركات لضبط جودة أمن المعلومات، ومن المهم أن تحصل معظم الشركات على شهادة أيزو ISO 27000 سواءًا كانت شركة كبيرة، صغيرة أو شركة ناشئة، حيث تعد مشكلة نقص أمن المعلومات من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب الشركات، مثل تفاصيل بطاقات ائتمان الموظفين ومجلس الإدارة أو معلوماتهم الشخصية، ويمكن أن يصل الأمر إلى نقص أمن المعلومات المتعلقة بالملكية الفكرية لمنتجات الشركة.

 

نتيجة لهذه المشكلات تعد الشركات التي تسعى للتطور ملزمة بالتعرف على معايير ضبط الجودة التي تحفظ أمن المعلومات للشركة، ولهذا السبب تم ابتكار شهادة أيزو ISO 27000، وفي هذا المقال جميع ما يتعلق بها.

ما هي شهادة أيزو ISO 27000

 

أهمية شهادة أيزو ISO 27000

 

تعرف معايير أيزو ISO 27000 باسم المعايير أيزو لممارسة إدارة أمن المعلومات، وقد نظمتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي الكهربائي والتقني الدولية والتي تعرف بالاختصار IEC، ويتضمن برنامج أيزو ISO 27000 كافة المعلومات الأساسية المتعلقة بتقنيات الأمن وأنظمة إدارة المعلومات، وتم ابتكار هذا المعيار وثم تطويره في عام 2018، والمعيار الأكثر شيوعًا منه الآن هو المعيار أيزو ISO 27001: 2013.

 

ما هو  ISO/IEC 27001

 

أهمية شهادة أيزو ISO 27000

وهو المعيار الذي يوفر متطلبات نظام إدارة أمن المعلومات للمؤسسات، وهو معيار يمكن المؤسسات من اثبات أنها قادرة على تلبية كافة المتطلبات التنظيمية المتعلقة بأمن المعلومات، ويوضح هذا المعيار أن الشركات والمؤسسات ملزمة بحماية البيناتا الحساسية والحفاظ على سريتها.

يوفر معيار أيزو ISO 27001 تقنيات محددة وواضحة تسير عليها الشركات لحماية المعلومات، بالإضافة إلى الممارسات المتعلقة بالتدقيق والاختبار، ويساعد هذا المعيار على تحسين وعي الموظفين تجاه الحوادث الداخلية التي يمكن أن تحدث في داخل بيئة الشركة.

يتطلب أيضًا هذا المعيار أن يكون طاقم إدارة البيانات في الشركة أو المؤسسة قادرين على فحص مخاطر أمن المعلومات المتعلقة في الشركة، بالإضافة إلى إدراك نقاط الضعف والتهديدات التي تنتج عنها، وتصميم وتنفيذ مجموعة من الضوابط التي تعالج مخاطر ضعف أمن المعلومات.

يدعم الحصول على شهادة أيزو ISO 27000 حماية الشركة ومعلوماتها الخاصة من الهجمات السيبرانية وجميع تهديدات أمن المعلومات، بالإضافة إلى وضع الحلول التكنولوجية التي تساهم في مكافحة نقاط الضعف المتعلقة بأمن المعلومات، واستخدام التقنيات الحاسوبية المتنوعة لصد هجمات مجرمو الانترنت وحماية جميع البيانات على شكبة الشركة.

تتضمن شهادة أيزو ISO 27000 العديد من المعايير، مثل معيار أيزو ISO 27005 الذي يقوم بتعليم وتوجيه المؤسسات والشركات لكيفية حماية أعمالها، ومعيار 27032 الذي يقدم عدة ارشادات حول اجراء تقييمات للمخاطر المتعلقة بأمن المعلومات، وتدابير الأمن السيبراني التي يجدر القيام بها.

 

مزايا شهادة ISO 27000

 

 

أهمية شهادة أيزو ISO 27000

 

تتميز الشركات الحاصلة على شهادة أيزو ISO 27000 بالعديد من المميزات، فبالنسبة للمبتدئين تساعد هذه الشهادة على حماية تفاصيل الموظفين والعملاء، ومنح العملاء والموظفين مزيدًا من الثقة حول سياسة الشركة، بالإضافة إلى تحسين سمعة الشركة.

على المدى البعيد يمكن أن يدعم الحصول على الشهادة زيادة الأرباح وتقليل الخسائر، ويعود السبب في ذلك إلى تجنب حصول انتهاكات للبيانات والملكية الفكرية، حيث أن بعض انتهاكات البيانات يمكن أن تقود إلى دفع غرامات باهظة الثمن، ويمكن أن يصل الأمر إلى أخذ بعض العقوبات القاسية التي يمكن أن تصل إلى توقف الشركة عن العمل وتدمير نشاطها تمامًا.

 

ولهذا السبب يضمن الحصول على شهادة أيزو ISO 27000 الحصول على ثقة العملاء، الموظفين وكافة الأفراد المتعلقين بالشركة، وتُظهر بذلك حرص الشركة على الالتزام بأقوى ممارسات الأمان وأكثرها ثقة.

 

لطلب التأهيل أو المنح لمواصفات الأيزو أضغط هنا

المرجع:

https://www.bitlyft.com/what-is-iso-27000/

 

 

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .