الفرق بين أيزو 20000 و ITIL
الفرق بين أيزو 20000 و ITIL
برنامج أيزو ISO 20000 هو المعيار الدولي لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
والذي نشرته المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO ووافقت عليه اللجنة الانتخابية الدولية ICE.
ويقدم هذا المعيار مجموعة من عمليات الإدارة المصممة بهدف المساعدة على تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات الفعالة لكل موظفي الشركة أو المؤسسة.
بالإضافة إلى ذلك يثبت معيار أيزو ISO 20000 أن الشركة تتبع أفضل منهجية في إدارة خدمات التكنولوجيا بالنسبة للعاملين فيها والعملاء المتعاملين معها.
ويمكن اتباع هذا المعيار على أي شركة أو مصنع بغض النظر عن حجمه.
وفي بعض الأحيان يتم الخلط بينه وبين برنامج ITIL، ولهذا السبب سيوضح هذا المقال الفرق بين أيزو 20000 وITIL.(1)
ما هو ITIL
يوجد العديد من التعريفات لشرح معنى ITIL، ولكن التعريف الأبسط هو أنه عبارة عن مكتبة البنية التحتية للمعلوماتية Information Technology Infrastructure Library.
ويعبر عنه في الغالب في الاختصار ITIL.
ويتضمن العديد من الممارسات القياسية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
وبحسب الموقع الرسمي يعرف ITIL بأنه عبارة عن مجموعة من الإرشادات التي توفر مجموعة من خدمات تكنولوجيا المعلومات بهدف إدارتها وتقديم نتائج، منتجات أو خدمات عالية الجودة، بالإضافة إلى دعمها.
ويتكون البرنامج من خمسة مراحل وهي استراتيجية الخدمة، تصميم الخدمة، نقل الخدمة، تشغيل الخدمة والتحسن المستمر.
وتتضمن كل مرحلة من هذه المراحل العديد من التعليمات والإرشادات بالإضافة إلى نماذج تشغيلها بحسب الهندسة التكنولوجية، وسيوضح هذا المقال الفرق بين أيزو 20000 وITIL.(2)
ما هو الفرق بين أيزو 20000 و ITIL
يستخدم كل من معيار أيزو 20000 وITIL تكنولوجيا المعلومات.
ولهذا السبب من المهم توضيح الفرق بين أيزو 20000 وITIL.
وبشكل عام يكمن الفرق في أن مكتبة البنية التحتية للمعلوماتية ITIL قادرة على تقديم ممارسات ممتازة لتنظيم خدمات تكنولوجيا المعلومات واتباعها في الشركة.
ولكن في المقابل لا يوفر تطبيق ITIL أي ضمان بأن تنفيذ العمل سيتم بأكثر الطرق احترافية وفعالية.
حيث يوفر ببساطة مجرد معلومات عن الممارسات والإرشادات التي يمكن القيام بها، ولا تستخدم فيه عبارات مثل “يجب القيام بذلك”.
ولهذا السبب يعد من الصعب قياس جودة تنفيذه ومدى التحسن الناتج بعد ذلك(3)
في المقابل وبالمقارنة مع معيار أيزو ISO 20000.
فهو يتضمن متطلبات واضحة، محددة والزامية.
حيث يجب القيام بجميع هذه المتطلبات بكفاءة عالية للوصول إلى الحد الأدنى من اتقان الممارسات.
ويقدم معيار أيزو ISO 20000 أيضًا عملية متكاملة من الأنظمة لإدارة كافة العمليات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات وتدقيقها رسميًا.(3)
على الرغم من كل ما ذكر مسبقًا من ناحية الفرق بين أيزو 20000 وITIL.
فلا يعني هذا عدم أهمية مكتبة البنية التحتية للمعلوماتية ITIL أو عدم فعاليتها.
فمن الجدير بالذكر أن معيار أيزو ISO 20000 يعتمد تمامًا على مبادئ وأساسيات ITIL.
وعندما تم تصميم ITIL وصعت كافة معايير أيزو ISO 20000 في الحسبان.
ونتيجة لذلك كل منهما مكمل للآخر، وينصح الخبراء بالسعي من أجل الحصول على شهادة أيزو ISO 2000 ثم التوجه بعدها على ITIL.(3)
يقدم برنامج مكتبة البنية التحتية للمعلوماتية ITIL تحليل أولي للفجوات التي يتضمنها نظام إدارة المعلومات.
ويقدم بض الاقتراحات لتحسين العمليات الإدارية، تنظيمها وتسهيل فهمها.
وأما بعض الجوانب التي يفتقر إليها برنامج ITIL فيقوم معيار أيزو ISO 2000 بإغلاق هذه الفجوات والقيام بخطوات واضحة بشأن ما يتعلق بالاجراءات التي يجب القيام بها من قبل مزود خدمة تكنولوجيا المعلومات.
بالإضافة إلى القيام بالتحقق من التوافق مع المتطلبات المتعلقة بالمعايير القياسية من قبل مدققين خارجيين.
ويمكن أيضًا أن يتم تحديد موعد محدد بشكل دوري للقيام بعملية التحقيق على أكمل وجه.(3)
اطلب التأهيل أو المنح لمواصفات الأيزو اضغط هنا
المراجع:
- https://advisera.com/20000academy/what-is-iso-20000/
- https://advisera.com/20000academy/what-is-itil/
- https://advisera.com/20000academy/knowledgebase/iso-20000-and-itil-how-are-they-related/