fbpx
ما هو نظام أمن وسرية المعلومات ISO 27001؟

ما هو نظام أمن وسرية المعلومات ISO 27001؟

لطالما تم طرح الأسئلة المتعلقة بأمن المعلومات، وأمان المعالجات الدقيقة، والمبادرات الرئيسية للأمن السيبراني مثل اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فقد جاء إصدار جديد من معايير الأيزو المتمثل في ISO / IEC 27000 يُلبي حاجة المؤسسات والعملاء إلى الحفاظ على بياناتهم.

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أمان وسرية المعلومات، يمكن للمؤسسات الاعتماد على شهادة المعيار ISO 27000. وهو المعيار الذي يُعد معروفاً على نطاق واسع، حيث يوفر متطلبات نظام إدارة أمن المعلومات. وعلى الرغم من وجود أكثر من عشرة معايير في عائلة ISO / IEC 27000 ، فإن استخدامها يمكّن المؤسسات من أي نوع من إدارة أمن الأصول مثل المعلومات المالية أو الملكية الفكرية أو تفاصيل الموظفين أو المعلومات التي تعهد بها أطراف ثالثة مثل بيانات العملاء. وتجدر الإشارة إلى أن هناك أكثر من عشرة معايير في عائلة ISO 27000.

شهادة ISO / IEC 27001

مثل معايير نظام إدارة ISO الأخرى، يمكن الحصول على شهادة ISO / IEC 27001 ولكنها ليست إلزامية. تختار بعض المؤسسات تنفيذ المعيار من أجل الاستفادة من أفضل الممارسات التي يتضمنها هذا المعيار، بالإضافة إلى طمأنة العملاء بأن توصياتهم قد تم اتباعها، وأن بياناتهم محفوظة ولا يمكن اختراقها.

وتوفر شهادة ISO / IEC 27000 نظرة عامة على أنظمة إدارة أمن المعلومات، وتنطبق هذه الوثيقة على جميع أنواع وأحجام المؤسسات، من الشركات متعددة الجنسيات إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (مثل المؤسسات التجارية والوكالات الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح).

كيف يمكن أن تحمي شهادة معيار ISO 27001 مؤسستك؟

 

إن امتلاك شركتك لنظام إدارة أمن المعلومات ISO 27001، يجعلك جادًا في حماية تكنولوجيا المعلومات والبيانات الخاصة بك. بمجرد أن يصبح مجالًا لشركات البرمجيات والشركات، يمكنك أن تتميز على الكثير من منافسيك من خلال تطبيق هذا المعيار.

وبمجرد اعتماده، يعزز هذا المعيار المعترف به عالميًا سمعتك، ويوفر شهرة فورية في مختلف القطاعات خصوصاً القطاع الخاص، كما يُمكنك من التقدم لمناقصات القطاع العام، وهو ما سيوفر لك الكثير من الفرص التي قد لا تستطيع الاستفادة منها بدون تطبيق هذا المعيار.

بالإضافة إلى أنك قد تستخدم هذا المعيار في مختلف الأوقات لإبلاغ عملائك المحتملين بأن معلوماتهم سيتم الاحتفاظ بها بشكل آمن، وأن فريقك مدرب جيدًا وأنك تضع أمن وسلامة البيانات والمعلومات على رأس الأولويات والمتطلبات التنظيمية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك طمأنتهم إلى أن خطة استمرارية عملك وبهذا تعزز من ولائهم لمؤسستك.

أما بالنسبة لموظفيك، فسيتمتعون بالطمأنينة التي تأتي من قدرتهم على تحديد المخاطر المحتملة والتعامل معها بثقة، بغض النظر عن مستوى خبرتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات.

هل يمكن أن تحمي شهادة ISO 27001 أعمالي من جميع المخاطر؟

يضمن معيار ISO 27001 أن تأخذ نظرة شاملة لمخاطر أمان البيانات التي يمكن أن تؤثر على عملك بشكل منتظم. حيث إنه يضمن أن تأخذ في الاعتبار المخاطر الناتجة عن الأشخاص والعمليات وكذلك الأنظمة أو العوامل الخارجية. ومن خلال القيام بذلك، فإنه يساعد في الحفاظ على سرية وسلامة وتوافر معلومات الشركة الحساسة ويقلل من مخاطر التهديدات الأمنية المكلفة. بالإضافة إلى أنه يحفظ معلومات وبيانات مختلف عملائك، وهو ما قد يميزك عن الكثير من منافسيك، ويعزز انتماء العملاء لمؤسستك ورضاهم التام عن التعامل معهم نظراً لإحساس الأمان الذي توفره لهم. وبالنظر إلى مختلف هذه الامتيازات؛ فإن تطبيق هذا المعيار والحصول على شهادة ISO 27001 سيميز مؤسستك عن غيرها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .