fbpx
ما هو نظام إدارة الطاقة  ISO 50001؟

ما هو نظام إدارة الطاقة  ISO 50001؟

من المعروف أن استهلاك الطاقة آخذ في الارتفاع، من قبل المؤسسات والأفراد على حد السواء، لهذا كان لابد من تطوير أحد معايير الأيزو الذي يركز على مجال الطاقة، ويركز على المؤسسات الملتزمة بمعالجة تأثيرها والحفاظ على الموارد وتحسين النتيجة النهائية من خلال الإدارة الفعالة للطاقة، تم تطوير معيار ISO 50001، ويوفر معيار ISO هذا، المصمم لدعم المؤسسات في جميع القطاعات، طريقة عملية لتحسين استخدام الطاقة، من خلال تطوير نظام إدارة الطاقة.

تطوير نظام إدارة الطاقة

يعتمد ISO 50001 على نموذج نظام الإدارة للتحسين المستمر المستخدم أيضًا لمعايير أخرى معروفة مثل ISO 9001 أوISO 14001 ، وهذا يسهل على المؤسسات دمج إدارة الطاقة في جهودها الشاملة لتحسين الجودة والإدارة البيئية. ويوفر معيار ISO 50001 إطارًا للمنظمات من أجل:

  • وضع سياسة لاستخدام أكثر كفاءة للطاقة
  • تحديد الأهداف والغايات التي تخدم سياسات المؤسسة
  • استخدام البيانات لفهم استخدام الطاقة بشكل أفضل واتخاذ قرارات بشأنها
  • قياس النتائج
  • مراجعة مدى جودة عمل السياسات التي تم تحديدها
  • تحسين إدارة الطاقة باستمرار

 

ما هي شهادة ISO 50001؟

 

مثل مختلف معايير نظام إدارة ISO الأخرى، تعتبر شهادة ISO 50001 ضرورية ولكنها ليست إلزامية. حيث تقرر بعض المنظمات تطبيق المعيار فقط من أجل الفوائد التي يوفرها. أو قد يقرر آخرون الحصول على هذه الشهادة لإظهار أنهم نفذوا نظام إدارة الطاقة للأطراف الخارجية.

ويمكن أن تكون الشهادة أداة مفيدة لإضافة المصداقية، من خلال إثبات أن منتجك أو خدمتك تلبي توقعات عملائك. فبالنسبة لبعض الصناعات، تعتبر الشهادة مطلبًا قانونيًا أو تعاقديًا. ويعتبر الهدف المطلوب من تطبيق معيار  ISO 50001 والحصول على شهادته هو تمكين المنظمة من اتباع نهج منتظم في تحقيق التحسين المستمر لأداء الطاقة ونظام إدارة الطاقة. وهنا يمكننا الإشارة على مجموعة من الملاحظات الهامة:

  • ينطبق هذا المعيار على أي منظمة بغض النظر عن نوعها أو حجمها أو مدى تعقيدها أو موقعها الجغرافي أو ثقافتها التنظيمية أو المنتجات والخدمات التي تقدمها
  • ينطبق على الأنشطة التي تؤثر على أداء الطاقة التي تديرها المنظمة وتتحكم فيها
  • يعتبر هذا المعيار قابل للتطبيق بغض النظر عن كمية أو استخدام أو أنواع الطاقة المستهلكة
  • يتطلب إظهار التحسين المستمر لأداء الطاقة، ولكنه لا يحدد مستويات تحسين أداء الطاقة المطلوب تحقيقها
  • يمكن استخدامه بشكل مستقل، كما يمكن أن يتماشى أو يتكامل مع أنظمة الإدارة الأخرى

وقد أدت المتطلبات وإرشادات الاستخدام المتعلقة بمعيار ISO 50001 إلى تغيير أداء الطاقة للمؤسسات في جميع أنحاء العالم منذ تم نشرها لأول مرة في عام 2011، مما منحها أداة استراتيجية لاستخدام طاقتها بشكل أكثر كفاءة وفعالية. حيث أن هذا المعيار يوفر إطارًا لإدارة أداء الطاقة ومعالجة تكاليفها، مع مساعدة الشركات على تقليل تأثيرها البيئي لتحقيق أهداف خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتمت مراجعة معيار ISO 50001 مؤخرًا، مما يجعله أكثر فاعلية لمواجهة تحديات الطاقة في العالم، ليشمل الإصدار الجديد مجموعة من المصطلحات والتعريفات المحدثة، بالإضافة إلى توضيح أكبر لبعض مفاهيم أداء الطاقة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن شهادة ISO 50001 أصبحت ذات أهمية متزايدة منذ إصدارها قبل سبع سنوات. تم إصدار ما مجموعه 20216 شهادة ISO 50001 بنهاية عام 2016، وفقًا لمسح ISO، الذي يكشف عن زيادة الشهادات للمعيار بنسبة 69٪ خلال ذلك العام. وتم تطوير ISO 50001: 2018 من قبل اللجنة الفنية ISO / TC 301، لإدارة وتوفير الطاقة، وهو ما يجعل من هذه الشهادة أولوية بالنسبة لمؤسستك.

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .