يمكن تلخيص تعريف الجود ة في كلمة واحدة ( الإحسان ) ومن هذه الكلمة صاغ علماء العصر والمشتغلون بعلم الجودة تعريفاتهم في صيغ كثيرة من أهمها ما يلي:
يعرف (جوران) الجودة بأنها (الملائمة للاستخدام) أي كلما كانت الخدمة أو السلعة المصنعة ملائمة لاستخدام المستفيد كلما كانت جيدة.
ويعرفها (كروسي) بتعريف يشترط فيه ثلاثة شروط لتحقيق الجودة:
1- الوفاء بالمتطلبات
2- انعدام العيوب
3- تنفيذ العمل بصورة صحيحة من أول مرة وكل مرة.
ويعرفها (ديمنج) بتعريف مختصر ولكنه يكاد يجمع التعريفين إذ يقول إن الجودة هي تحقيق احتياجات وتوقعات المستفيد حاضراً ومستقبلاً .
محتويات المقال :
* موضوع عند الجودة في العمل .
* مفهوم الجودة .
* أهمية الجودة .
* عناصر الضبط الشامل للجودة في العمل .
* مباديء الجودة الـ 14 عند ديمنج .
مفهوم الجودة :
- الإلتزام والإيفاء بمتطلبات العملاء بصفة دائمة .
- وتهدف إلى تحقيق أو إجتياز متطلبات العملاء .
- يعد رضاء العملاء هو مقياس الجودة .
- تتحقق الجودة من خلال الوقاية ومنع حدوث الأخطاء والعيوب .
أهمية الجودة
تعود الجودة على العمل بعدة فوائد، منها :
- السمعة الطيبة .
- حجم المبيعات ,
- الإنتاجية .
- الضمان .
- إعادة التشغيل وعدم الهدر .
عناصر الضبط الشامل للجودة في العمل :
وهى العناصر التي ينبغي توافرها في أي نشاط، ويمكن تطبيقها على أي عمل حتى تتم مراحل الجودة، وهي :
- وضع مواصفات المنتج : وذلك من خلال دراسة متطلبات المستهلك، والتخطيط والتطوير.
- ضبط جودة المواد الداخلة : من مواد خام، أو نصف مصنعة، وقطع الغيار .
- ضبط جودة المنتج أثناء التشغيل : من خلال العمليات، وصيانة المعدات .
- ضبط جودة المنتج النهائي : بفحصه قبل خروجه، وضمان وصوله بمواصفاته إلى يد المستهلك بأمان .
- ضبط جودة المنتج بعد البيع : ويشمل هذا التوزيع، والتركيب، والتشغيل .
- إدارو الجودة : لرفع وتحسين مستوى الجودة ، والتدريب، والحوافز .
مبادئ الجودة الـ 14 عند ديمنج :
وضع العالم ديمنج عدة مبادئ لضمان تحقيق الجودة، وهي :
- خلق الانساق قي الهدف .
- إتباع فلسفة الوقاية .
- التوقف عن الفحص الكلي .
- إنهاء الإعتماد على إختيار الموردين على أساس السعر .
- التحسين المستم للعمليات والعمال .
- غرس روح القيادة بين المدراء .
- إبعاد الخوف عن العاملين، وخلق المناخ المحفز .
- إزالة الحواجز بين الأقسام والإدارات في المؤسسة .
- التخلي عن الشعارات .
- القضاء على معايير العمل التي ترتكز على حصص رقمية .
- تأسيس برامج قوية للتعليم، والتدريب، والتطوير الذاتي للعمال .
- خلق الهياكل الإدارية التي تمكن من تدعيم إلتزام الإدارة على تطبيق الـ 13 نقطة السابقة .
أقرأ أيضاً