fbpx

ما هي شهادات الأيزو ISO؟ تعرف عليها الآن!

الأيزو ISO هي منظمة دولية غير حكومية مستقلة تجمع الخبراء معًا لتبادل المعرفة وتطوير المعايير الدولية التي تدعم الابتكار وتوفر حلولًا للتحديات العالمية. وتعتبر شهادة ISO هي ختم موافقة من هذه المنظمة على أن شركتك تتبع المعايير الدولية التي تم تطويرها ونشرها من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO). وبالتالي تُظهر شهادة  ISOأن لديك نشاطًا تجاريًا جيد الإدارة له هيكل مستقر وجاهز للنمو.

وفقًا لمنظمة العمل الدولية، يموت أكثر من 7600 شخص بسبب حوادث أو أمراض مرتبطة بالعمل كل يوم. هذا هو السبب في أن لجنة ISO من خبراء الصحة والسلامة المهنية تعمل على تطوير مجموعة من المعايير الدولية التي تتيح إمكانية إنقاذ ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص كل عام.

ويتم اعتماد ISO أو شهادة ISO المعتمدة عندما تحقق الشركة معيار ISO و/ أو BS من قبل هيئة إصدار معتمدة من قبل UKAS أو ما يعادلها. كل دولة لديها نسختها الخاصة من UKAS ، وعلى الرغم من أنها مؤسسة غير حكومية، إلا أنها تعمل كهيئة حاكمة لشركات التصديق. ولا يمكنك الحصول على شهادة ISO المعتمدة إلا بعد التقييم من طرف هذه الهيئة المعتمدة.

وبشكل عام، تشمل الفوائد المشتركة عبر جميع معايير ISO ما يلي:

  • زيادة الكفاءة
  • انخفاض التكاليف
  • تحسين رضا العملاء
  • جعل الموظفين أكثر تفاعلاً
  • تقليل المخاطر
  • خفض تكاليف التأمين
  • تساعد في المناقصات

فمن خلال الحفاظ على شهادة ISO، فإنك تثبت التزام مؤسستك بتحقيق أهدافك وزيادة المصداقية وثقة العملاء في منتجك أو خدمتك.

 

وهنا تجدر الإشارة إلى وجود العديد من شهادات الأيزو ISO التي تشير إلى مجموعة من المعايير المختلفة، ولكل معيار ISO فوائده الخاصة، ومن أهم هذه الشهادات نجد:

  • شهادةISO 9001 :

تساعد في وضع عملائك في المقام الأول. وتعتبر هذه الشهادة هي المعيار الدولي لنظام إدارة الجودة (QMS). ومن أجل الحصول على شهادة ISO 9001، يجب على الشركة اتباع المتطلبات المنصوص عليها في معيار ISO 9001. حيث تستخدم المؤسسات المعيار لإثبات قدرتها على توفير المنتجات والخدمات باستمرار التي تلبي متطلبات العملاء ومختلف المتطلبات التنظيمية، بالإضافة إلى إثبات التحسين المستمر.

  • شهادةISO 27001 :

تحمي أنظمتك وبياناتك وسمعتك، ويمكن الحصول على شهادة ISO / IEC 27001 ولكنها ليست إلزامية. تختار بعض المؤسسات تنفيذ المعيار من أجل الاستفادة من أفضل الممارسات التي يتضمنها. كما أن الحصول على هذه الشهادة يؤدي إلى طمأنة العملاء بأن توصياتهم قد تم اتباعها، وبياناتهم محفوظة ولا يمكن التلاعب بها.

  • شهادةISO 14001 :

معيار تأثيرك على البيئة، حيث تحدد ISO 14001 معايير نظام الإدارة البيئية ويمكن الاعتماد عليها.  وقد تم تصميم هذا المعيار لأي نوع من المؤسسات، بغض النظر عن النشاط أو القطاع، حيث يوفر ضمانًا لإدارة الشركة والموظفين وكذلك أصحاب المصلحة الخارجيين بأنه يتم قياس التأثير البيئي وتحسينه.

ويوفر معيار ISO 14001 المتطلبات والإرشادات اللازمة لكل ما يتعلق بالأنظمة البيئية. مثل عمليات المراقبة، والاتصالات، ووضع العلامات، وتحليل دورة الحياة، فضلاً عن التحديات البيئية مثل تغير المناخ.

  • شهادة ISO 45001:

تساعدك على حماية موظفيك، ويعتبر من أهم المعايير المرتبطة بالصحة والسلامة المهنية. فكل يوم، يموت الآلاف من الأرواح بسبب حوادث العمل أو الأمراض القاتلة المرتبطة بأنشطة العمل. وتهدف ISO 45001 إلى مساعدة المؤسسات على منع هذه الحوادث وحماية الموظفين من المخاطر المرتبطة بأنشطة عملهم.

  • ISO 22301 :

تحمي هذه الشهادة عملك من الانقطاع، وتهدف إلى قياس مدى الأمن والمرونة المتعلقة بأنظمة إدارة استمرارية الأعمال. بمعنى آخر، إن هذا المعيار يصف كيفية إدارة استمرارية الأعمال في المؤسسة. وقد تمت صياغة هذا المعيار من قبل كبار خبراء استمرارية الأعمال ويوفر أفضل إطار لإدارة استمرارية الأعمال في المؤسسة.

 

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .