fbpx

ما هو نظام الأيزو ISO؟ وما دوره في نجاح المؤسسات؟

أولاً: نظام الإدارة

قبل أن نتعرف على نظام الأيزو iso ، لابد لنا في البداية أن ننطلق من نظام الإدارة أو ما يُعرف بـ “Management System”. وهو النظام الذي يرمز إلى الطريقة التي تدير بها المنظمة أو المؤسسة مختلف أعمالها من أجل تحقيق أهدافها الكبرى. ويمكن أن تتعلق هذه الأهداف بعدد من الموضوعات المختلفة، بما في ذلك جودة المنتج أو الخدمة، والكفاءة التشغيلية، والأداء البيئي، والصحة والسلامة في مكان العمل وغيرها الكثير.

ويعتمد مستوى تعقيد نظام الإدارة على السياق المحدد لكل مؤسسة. بالنسبة لبعض المؤسسات، وخاصة المؤسسات الصغيرة. قد يعني ذلك ببساطة وجود قيادة قوية من صاحب العمل، وتقديم تعريف واضح لما هو متوقع من كل موظف على حدة وكيفية مساهمته في الأهداف العامة للمؤسسة، دون الحاجة إلى وثائق مكثفة. في حين قد تحتاج الشركات الأكثر تعقيدًا التي تعمل -على سبيل المثال- في القطاعات شديدة التنظيم، إلى وثائق وضوابط مكثفة من أجل الوفاء بالتزاماتها القانونية وتحقيق أهدافها التنظيمية التي تكون أكثر تعقيداً من تلك التي تحددها المؤسسات الصغيرة.

ثانياً: ما هو الأيزو ISO؟

يُشير الاختصار الأيزو ISO إلى The International Organization for Standardization ، وهو ما يعني باللغة العربية “المنظمة الدولية للتوحيد القياسي”. وهي المنظمة التي تعتبر أكبر مطور للمعايير الدولية الطوعية في العالم. وتعمل على تسهيل التجارة العالمية من خلال توفير معايير مشتركة بين الدول. حيث تم وضع أكثر من عشرين ألف معيار، تغطي كل شيء من المنتجات المصنعة والتكنولوجيا إلى سلامة الأغذية والزراعة والرعاية الصحية.

ويساعد استخدام هذه المعايير في إنشاء منتجات وخدمات آمنة وموثوقة وذات جودة جيدة. كما تساعد المعايير الشركات على زيادة الإنتاجية مع تقليل الأخطاء والهدر. كما أنها تسهل دخول الشركات إلى أسواق جديدة وتساعد في تطوير التجارة العالمية على أساس عادل، من خلال تمكين مقارنة المنتجات من الأسواق المختلفة بشكل مباشر. وتعمل المعايير أيضًا على حماية المستهلكين والمستخدمين النهائيين للمنتجات والخدمات، مما يضمن مطابقة المنتجات المعتمدة للحد الأدنى من المعايير الموضوعة دوليًا

انطلاقاً مما سبق؛ فإن معايير ISO هي مجرد نظام لإدارة الجودة (QMS): “Quality Management System”، الذي يوفر إرشادات محددة حول كيفية توثيق مختلف العمليات، وتطوير بيئة العمل وكفاءة الإنتاج.

ثالثاً: لماذا يعتبر ISO مهمًا للمؤسسات؟

كما ذكرنا فإن نظام الايزو ومعايير ISO هما المفتاح الذي يساعد المؤسسات على الحفاظ على السوق وتنميته. ويتم قياس هذه المعايير من خلال مجموعة من الشهادات، التي تساعدك على تحسين مصداقية عملك وسلطته بالإضافة إلى الكفاءة العامة للأعمال. عندما تكون مؤسستك حاصلة على شهادة ISO، فإن لها العديد من الفوائد التي من أهمها:

  • مصداقية عالية: نظرًا لأن المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO مقبولة عالميًا، فسيتم تعزيز الموثوقية والنزاهة تجاه منتجاتك أو خدماتك على المستوى العالمي.
  • تقدير عالي: سيتم التعرف على علامتك التجارية في جميع أنحاء العالم. وسيؤدي ذلك إلى زيادة مكانتك المهنية بين الباحثين الآخرين في السوق والجمهور أيضًا.
  • تعزيز الإيرادات: فعندما يكون هناك ضمان للجودة، سيعود الناس إليك مرارًا وتكرارًا. وعندما تحصل على شهادة ISO، يمكنك تسعير منتجك / خدمتك بطريقة أكثر احترافية، وبالتالي تحقق عائد أفضل لعملك.
  • توسيع خدمات التسويق: حيث سيكون الترويج لمنتجك ممتعًا وبسيطًا. ويمكنك تسمية منتجك رسميًا برمز ISO أثناء التعبئة والتوثيق. ستفيدك هذه العلامة التجارية العالمية بعدة طرق.
  • الاحتفاظ بالعملاء: أحد الجوانب المهمة التي تكسب المزيد من العملاء هو عندما يكتشفون علامة جودة عالمية مصنفة في منتجك. وهو ما سيساعدك على توفير المزيد من المنتجات عالية الجودة وبالتالي تجذب المزيد من العملاء.

 

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ محادثة
هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟
مرحباً بك , هل لديك استفسار أو تريد خدمة ما؟ لا تتردد في التواصل مع فريق أيزوهير .